تقديم سؤال
×

إنشاء حساب جديد

دخول المستخدم

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
15 + 4 =
حل هذه السؤال الحسابي البسيط وأدخل النتيجة. على سبيل المثال (1 + 3، أدخل 4).

فيروس الكبد وتحليل (hcv)

الرقم: 
2
أجاب: 
الدكتور محمد يحيى
السؤال: 

تحليل (hcv) نتيجته (weakly reactive )، مع العلم أنه كان عامل (ct) وظهر تليفا على الكبد.

الجواب: 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فالتهاب الكبد سي سببه الفيروس سي (c)، وتتراوح الإصابة به من خفيفة تستمر بضعة أسابيع إلى شديدة، وقد تستمر مدى الحياة، وقد تؤدي لإصابة مزمنة بالكبد، مع تليف الكبد.

الإصابة بالفيروس تحدث عند التلامس مع دم المريض سواء عن طريق الجروح، أو بنقل الدم، أو استعمال أدوات جراحية ملوثة خاصة عند طبيب الأسنان, أو عند مدمني المخدرات, أو بولادة طفل لام مصابة بالمرض, أو أثناء الجماع، ولا تُنتقل العدوى عن طريق الرضاعة، أو الغذاء، أو الماء، أو بالمخالطة العارضة كالمعانقة والتقبيل, أو أثناء تناول الطعام والشراب مع شخص مصاب.

إن حضانة المرض تتراوح من أسبوعين إلى ستة أشهر, وفي هذه الحالة يمكن أن تكون التحاليل سلبية مع أن الشخص مصاب، وقد لا تظهر أية أعراض أو بعض الأعراض الخفيفة كالتعب والحرارة ونقص الشهية إن (60-70) بالمئة من المصابين سيتحولون إلى التهاب كبد مزمن, وأن (5-20) بالمئة منهم سيصابون لاحقا بتليف الكبد.

تحاليل التهاب الكبد تتضمن وظائف الكبد, واختبار اليزا, وال بي سي ار، وكما ذكرنا سابقا يمكن أن تكون النتائج سلبية حتى ستة أشهر, لذلك عند الشك بالإصابة ينصح بإعادة التحاليل كل شهر لمدة ثلاث أشهر متوالية, وإذا كانت نتيجة تحليل ( P C R) سلبية فهذا يعني أنه -والحمد لله- لا توجد إصابة.

تصنيف الاستشارة: 

احصل على تطبيق الهواتف الذكية يعمل على نظامي الأندرويد والآي أو إس

لتسهيل وصول المعلومة إليك وجعل المعلومات بين يديك قمنا بدعم الموقع بنظام أندرويد ونظام آي أو إس لتسريع تصفح الموقع بسرعة كبيرة فاحرص على تحميلك للنظام المناسب لهاتفك.

موقع الزيدية

المساهمة الفاعلة في كشف النقاب عن كنوز تراث الزيدية.

المساهمة في إحياء المعرفة والثقافة في أوساط الأمة.

فتح قنوات واسعة للاتصال المباشر بين أبناء الزيدية وبين تراثهم القيم.

الاهتمام بجوانب مهمة اخرى كالجانب الصحي والطبي.

للتواصل بنا